قصائد و قصص شعبية

قصائد شعبية بوقالات جزائرية قصائد الشعرالملحون

recent

آخر المواضيع

recent
random
جاري التحميل ...

تعرف على لهجة الفحص سكان الجزائر العاصمة

 ماهي لهجة سكان الجزائر العاصمة منذ القدم 




كثير من الجزائريين لا يعلمون بأن هناك لهجة عاصمية أصلية تسمى اللهجة الفحصية .

هذه اللهجة يتحدث بها سكان فحص الجزائر العاصمة،

 و يقصد بالفحص تلك المناطق التي تحيط بمدينة الجزائر،  كفحص بوزريعة و بني مسوس، و فحص بئرخادم و السحاولة و فحص الشراقة و دالي إبراهيم و زواوة و قاوش، و فحص أولاد بلحاج و السوايح و فحص درارية و واد الرمان ...و غيرها.  

هذه اللهجة تختلف قليلا عن اللهجة العاصمية المعروفة و المعتادة، فهي تتميز بالرقة و الليونة و بمفرداتها الخاصة و المميزة و حتى في طريقة نطقها....

فغالبا ما تنطق الطاء تاء ، كأن نقول تريق بدلا من طريق أو تاقة بدلا من طاقة أو تبسي بدلا من طبسي. 

كما تنطق الضاء طاء أحيانا فنقول بيط بدلا من بيض و موطع بدلا من موضع و يرطع بدلا من يرضع ...و غيرها 

كما تتميز هذه اللهجة بتصغير أسماء بعض الأشياء فيقال مثلا : مغيرفة بدلا من مغرفة و يقال كريسي بدلا من كرسي أو يقال مريفع بدلا من مرفع .

كما تعج اللهجة الفحصية بكثير من المفردات المميزة،  على سبيل المثال لا الحصر : القيش، تبنطال، مقبط، تال، الزرط ، الكاف ... وغيرها. 

كما تحتوي هذه اللهجة على مفردات ذات أصل أندلسي مثل : فرصادة (Frazada ) ,  بانيو (Baño ), فالطا ( Falta ),  فداوش (Fideos ) ,غانتشو (Gancho ).

و الملاحظ أن هذه اللهجة بقيت محصورة بين الأسر الفحصية و التي قامت بنقلها لأفرادهاجيلا بعد جيل.

إلا أن هذه اللهجة تأثرت باللهجات الأخرى كغيرها من اللهجات، فأصبحت تفقد الكثير من مفرداتها التي تشتهر بها فلا نكاد نسمع مثلا كلمة "الخيامة " و التي تعني المطبخ إلا نادرا و تم إستبدال بعض الكلمات بمصطلحات جديدة بحجة التطور و الإنفتاح، و مع هذا فإن هذه اللهجة تبقى واحدة من أهم المكونات التي تبرز هوية سكان فحص مدينة الجزائر و ثقافتهم الأصيلة.


عن الكاتب

handmade ideas

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

قصائد و قصص شعبية